عام / وزير الخارجية خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني : اتفقنا على ضرورة وقف قطر لدعم تمويل الإرهاب والتطرف


جدة 09 شوال 1438 هـ الموافق 03 يوليه 2017 م واس
أكد معالي وزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير أن المباحثات مع معالي وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل اليوم في مقر فرع وزارة الخارجية بجدة ، كانت مثمرة وبناءة.
وبيّن معاليه خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب جلسة المباحثات أن المباحثات ناقشت العلاقات الثنائية بين البلدين ، التي نعتبرها علاقات مميزة واستراتيجية، مؤكداً أن المانيا من أهم شركاء المملكة التجاريين في العالم، ودولة تلعب دور إيجابي في شؤون المنطقة ولها أصدقاء كثر في المنطقة ، ونعتبرها من أهم الدول فيما يتعلق في تحقيق رؤية 2030 من حيث التقنية ومن حيث القدرات الموجودة بها .
وأشار معاليه إلى أن المباحثات شملت عدداً من الموضوعات وكيفية تكثيف العلاقة بين البلدين، إلى جانب موضوعات المنطقة إبتداءً بالقضية الفلسطينية والنزاع العربي الإسرائيلي , وكيفية ايجاد حل عادل وشامل لهذا الخلاف مبني على أساس قرارات الأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية، إضافة إلى بحث الأوضاع في سوريا والعراق، والأوضاع في اليمن ، وآخر التطورات فيما يتعلق بالأوضاع مع دولة قطر، لافتاً النظر إلى الإتفاق على أهمية وقف قطر لدعم تمويل الإرهاب، ووقف دعم التطرف، ووقف بث الكراهية والتدخل في شؤون دول الجوار.
وأعرب معالي وزير الخارجية عن تطلع المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية , أن يكون رد الأشقاء في قطر على طلبات الدول الأربع إيجابياً لكي نستطيع أن نصل لحل لهذه الأزمة .
وأضاف الجبير : " أكدت لمعالي وزير الخارجية الألماني حرص الدول الأربع على بناء أفضل العلاقات مع أشقائنا في قطر ، وأن الهدف من وضع الإجراءات التي تم إتخاذها تغيير في سياسات قطر التي نعتبر أنها تسئ لقطر ودول المنطقة وللعالم ، ونتطلع إلى استلام هذا الرد ودراسته بدقة ومن ثم اتخاذ الموقف المناسب تجاهها ".
من جانبه أكد معالي الوزير زيغمار غابرييل على دعم جهود دولة الكويت في الوساطة الخليجية والوصول إلى حلّ يركز على العلاقات الجيدة بين دول مجلس التعاون الخليجي ، لضمان استقرار المنطقة بشكل عام من الإرهاب وتمويله، لافتا النظر إلى العلاقات التاريخية بين المملكة العربية السعودية وألمانيا التي تعمل وفق مصالح البلدين .
وأشار معاليه إلى نجاح المباحثات التي تمت اليوم، فيما يخص الأوضاع في اليمن ، ووحدة العراق ، والأوضاع في سوريا، والوضع في الخليج ومجابهة الإرهاب والجهات المتطرفة ، ويجب أن ننجح على أن ينتهي الإرهاب في المنطقة ، والعمل على استقرار أمن الخليج والمنطقة.
وفي سؤال عن مشاركة دولة قطر في إيواء الإرهابيين الذين يعملون من قطر وبث خطاب التحريض والكراهية ، أوضح معالي وزير الخارجية عادل الجبير أن ذلك لم يكن مقبولاً ، ونعد قطر دولة جوار وبيننا تاريخ وقاسم مشترك ونطالبهم بعدم إيوائهم للإرهابيين.
ولفت معاليه إلى أن ألمانيا لم تغير موقفها من موضوع دولة قطر ، وسيكون اجتماع الدول العربية والخليجية تجاه قطر يوم الأربعاء القادم ، وستدرس الدول الأربع المطالب وإتخاذ موقف بالخطوة القادمة وسيأتي الرد حول بعد ذلك الاجتماع .
حضر المباحثات وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية والاقتصادية السفير الدكتور عادل مرداد، ومدير عام مكتب معالي وزير الخارجية السفير خالد العنقري، فيما حضره من الجانب الألماني سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى المملكة ديتر فالتر هالر، والوفد المرافق لمعالي وزير الخارجية الألماني.
// انتهى //
21:54ت م

Let's block ads! (Why?)

انشر على جوجل+

0 التعليقات:

إرسال تعليق