سياسي / باكستان وطاجيكستان تتفقان على تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات


إسلام آباد 11 شوال 1438 هـ الموافق 5 يوليو 2017 م واس
اتفقت باكستان وطاجيكستان على تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات وخاصة في مجالات الاقتصاد والتجارة والدفاع والأمن والزراعة والتعليم .
جاء ذلك خلال جلسة مباحثات رسمية اليوم في دوشنبه بين وفدي البلدين بقيادة رئيس طاجيكستان إمام علي رحمن ورئيس وزراء باكستان نواز شريف الذي يقوم حاليًا بزيارة رسمية إلى طاجيكستان .
وقال نواز شريف في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الطاجيكي عقب جلسة المباحثات إن الجانبين اتفقا على تعزيز العلاقات الثنائية وتعزيز الربط بين البلدين في عدة مجالات ، مشيرًا إلى وجود رغبة مشتركة لنقل العلاقات الثنائية إلى الاستراتيجي يشمل كافة المجالات بما في ذلك التشاور والتعاون في المحافل الدولية .
ودعا نواز شريف إلى ضرورة رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 500 مليون دولار خلال السنوات الثلاثة المقبلة .
وأشار إلى أن البلدين جددا عزمهما على تنفيذ مشروع (CASA -1000) للطاقة الكهربائية الذي من شأنه الإسهام في تعزيز التعاون الإقليمي .
ولفت الانتباه إلى مشروع الممر الاقتصادي الذي تنفذه باكستان على أراضيها بالتعاون مع الصين ، موضحًا أن هذا المشروع سيعزز الاتصال الإقليمي، وسيعزز الربط مع طاجيكستان ودول آسيا الوسطى للوصول إلى الموانئ الباكستانية المطلة على البحر العربي .
كما أكد نواز شريف أن بلاده تولي أهمية بالغة للتعاون الأمني مع طاجيكستان ، مشيرًا إلى أنه بإمكان البلدين تبادل المعلومات والخبرات في محاربة الإرهاب والحد من تهريب المخدرات والاتجار بالبشر .
وأضاف أيضًا أنه تم الاتفاق على عقد اجتماع مجموعة العمل المشتركة حول محاربة الإرهاب الدولي في دوشنبه الشهر الجاري .
وأشار إلى استعداد باكستان على تقديم الدعم لطاجيكستان لبناء قدرات قواتها المسلحة .
من جانبه ، قال الرئيس إمام علي رحمان إن المباحثات مع الجانب الباكستاني انعقدت في جو ودي وركزت على العلاقات التجارية الثنائية والتعاون الإقليمي، مؤكدًا ضرورة إنجاز الاتفاقية الموقعة بين البلدين لتجارة الترانزيت في أقرب وقت ممكن .
// انتهى //
16:55ت م

Let's block ads! (Why?)

انشر على جوجل+

0 التعليقات:

إرسال تعليق