صفحات الشعراء تتشح بالسواد على رحيل ريم بنّا



رحلت صباح اليوم السبت الموافق 24 مارس 2018 المطربة والملحنة الفلسطينية والموزعة الموسيقية والناشطة ريم بنا بعد صراع مع مرض السرطان، عن عمر تجاوز الـ 51 عاما.
ريم بنا هي ابنة الشاعرة الفلسطينية زهيرة صباغ من مواليد مدينة الناصرة عام 1966 وكانت قد تم اختيارها شخصية العام الثقافية فى 2016 بعد مسيرة غنائية زاخرة بالأغاني ضد الاحتلال، وحصلت أيضاً على لقب “سفيرة السلام” في إيطاليا. كما غنت لفلسطين التاريخية ولفلسطين الكاملة من الشمال إلى الجنوب كما كانت توصفها دائما.
وعرفت ريم بنا بأغانيها الوطنية والتراثية ولها العديد من الألبومات الغنائية وشاركت في العديد من المهرجانات المحلية والعربية والدولية وكانت قبل رحيلها تستعد لإصدار ألبوم جديد يوم 20 أبريل.
ورحيل بنا جعل الحزن يخيم علي الجميع من محبيها وتوالت البيانات الرسمية والتعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي واتشحت صفحات الشعراء بالسواد, ونشروا آخر مانشرته على صفحتها تودع أولادها أو تخاطبهم:
“بالأمس .. كنت أحاول تخفيف وطأة هذه المعاناة القاسية على أولادي ..
فكان علي أن أخترع سيناريو ..
فقلت …
لا تخافوا.. هذا الجسد كقميص رثّ.. لا يدوم ..
حين أخلعه ..
سأهرب خلسة من بين الورد المسجّى في الصندوق ..
وأترك الجنازة “وخراريف العزاء” عن الطبخ وأوجاع المفاصل والزكام … مراقبة الأخريات الداخلات .. والروائح المحتقنة …
وسأجري كغزالة إلى بيتي …
سأطهو وجبة عشاء طيبة ..
سأرتب البيت وأشعل الشموع …
وأنتظر عودتكم في الشرفة كالعادة ..
أجلس مع فنجان الميرمية ..
أرقب مرج ابن عامر ..
وأقول .. هذه الحياة جميلة
والموت كالتاريخ ..
فصل مزيّف ..”.
وكتب عنها وزير الثقافة الفلسطيني إيهاب بسيسو عبر صفحته الشخصية نعيا مؤثرا قال فيه :  “لن أقول عن ريم بنا… رحلت… ولكنني سأقول إن هذه الأخت الفلسطينية الغالية اختارت أن تحلق فجر هذا اليوم مع الملائكة في سماء الوطن .. صعدت ريم بنا نحو الأبدية وهزمت سرير المرض وبقيت لنا الذاكرة وبقي الصوت يغني فلسطين وسيظل يغني فينا فلسطين رغم رحيل الجسد”.
كما نعتها وزارة الثقافة الفلسطينية في بيان رسمي قائلة : “شكلت رمزا ملهما للنضال ضد الاحتلال وحملت فلسطين دوما بصوتها ورحيل ريم بنا خسارة كبيرة للثقافة الفلسطينية فهي الفنانة التي قدمت لفلسطين أجمل الأغنيات حتى كبر جيل فلسطيني وهو يستمع لأغنياتها التي جابت الأرض”.
المصدر: لوكالة أنباء الشعر

انشر على جوجل+

0 التعليقات:

إرسال تعليق